-->
2034208194886500984385489043536787123329124690425335324492245421212527005825330010291067110572575421800085420858587245242300901567142189711555
أفضل المصادر لتعلم سطر أوامر لينكس أون لاين

أفضل المصادر لتعلم سطر أوامر لينكس أون لاين

بسم الله الرحمن الرحيم

تعلم سطر أوامر لينكس أون لاين
في السابق كان التعامل مع لينكس يقتصر فقط على الشاشة السوداء ذات المؤشر المعروفة بالترمنال أو الطرفية , أما اليوم فإنه وبحكم تطور النظام وإعتماده على الواجهات الرسومية أصبح من الممكن إستعمال أغلب أداوته دون الحاجة للتعامل مع سطر الأوامر .
فأصبحنا نرى اليوم فئتين بارزتين من مستخدمي لينكس , فئة تحب التعامل مع الترمنال وأوامر لينكس (  وهذه حلاوة لينكس حسب رأيي ) , وفئة تكرهها وترى أنها عالة على لينكس حيث يجدون صعوبة في تعلمها وأكبر حجة لديهم هي أنها طويلة أو أنهم يمكن أن يخطئوا في كتابة بعضها وإدخال أوامر تتسبب في تعطل النظام  .
لاكن لو كنت مستخدم مبتدأ لنظام لينكس وتريد الإستمرار معه فلابد لك من تعلم سطر أوامر لينكس ,  ليس شرطا أن تحترفها كلها في البداية  ولاكن على الأقل عليك أن تبدأ بتعلم الأوامر التي تفيدك في بعض المهام اليومية البسيطة كتثبيت البرامج وحذفها ونقل الملفات ونسخها , وإضهار بعض خصائص النظام ... ثم بعد أن تجد نفسك إستوعبتها يمكنك الإنتقال إلى المستويات العليا. فهذا سيجعلك تجد سهولة وسرعة كبيرة في إستخدام لينكس ويزيد إرتباطك به . فهناك ميزات هائلة في النظام لا يمكن إستعمالها إلا من خلال الترمنال فلا تحرم نفسك من التمتع بها  .
وبالنسبة لمن يخافون أن يخطئوا في كتابة الأوامر أو يخافون أن تتسبب في تعطل نظامهم فالحل هو تعلم التعامل معها عبر النت أي أون لاين فهذا سيجعلك تتعلم بأريحية دون الخوف من الأخطاء التي قد تحصل . لأن كل ما تكتبه هو على المتصفح الخاص بك , والجميل في الأمر أنه يمكنك الوصول لحسابك وإكمال تعليمك من أي مكان في العالم .

 - موقع Codecademy :
هو موقع غني عن التعريف لشهرته الواسعة بين المبرمجين حيث يقوم بتعليم لغات البرمجة من البداية , كما يمكنك من تعلم سطر أوامر لينكس أيضا بطريقة سهلة وبسيطة مع الأمثلة العملية .
رابط الموقع من هنا .


الموقع سهل الإستخدام فهو يعطيك الترمنال الخاصة بك على اليمين لكتابة الأوامر وعلى اليسار تجد الشرح المفصل لها .
بعد الدخول للموقع عليك التسجيل إما بحسابك على الفيس بوك أو قوقل أو الإيميل الخاص بك .



أما إذا كنت تمتلك حساب فقم بتسجيل الدخول مباشرة بالظغط على LOGIN في الأعلى ثم إختر نوع تسجيل الدخول إملء المعلومات الخاصة بك ثم إضغط LOGIN من جديد .



 - موقع Webminal :
هذا الموقع هو بمثابة كنز ثمين للمبتدئين في تعلم سطر أوامر لينكس , حيث يحتوي على خصائص رائعة ,  يمكنك الموقع من تعلم سطر الأوامر وتعلم قواعد البيانات Mysql عبر الترمنال  والمزيد من الأشياء الرائعة ... .
رابط الموقع من هنا .

إذا كان لديك حساب على الموقع فقم بتسجيل الدخول بالضغط على Log In , وإذا لم يكن لديك فقم بالظغط على Register لإنشاء حساب خاص بك .
بعد التسجيل قم بالدخول بالضغط على Log In وإدخال المعلومات الخاصة بك , بعدها ستجد رسالة فوق تطلب منك تفعيل الحساب قم بالضغط عليها , بعد ثواني ستصلك رسالة في الإيميل الذي سجلت به لتقوم بتفعيل الحساب .
بعد الدخول ستلاحض تغير الشريط العلوي وظهور صلاحيات جديدة .


الآن لبدأ التعامل مع الترمنال عليك بالضغط على الخيار Webminal ثم قم بإدخال إسم المستخدم الذي سجلت به و الباسورد ( لن يظهر الباسورد عند الكتابة مثل لينكس ) .


وللموقع خصائص أخرى , من بينها أنه يتيح لك مجتمع خاص بالمستخدمين لمشاركة الملفات بينهم , وتعلم بعض خصائص توزيعات معروفة Centos Os - Ubuntu - Fedora والمزيد من الميزات ... .

 - موقع Explainshell : 
هذا الموقع ببساطة كنز لمستخدمي نظام لينكس المبتدئين والمحترفين يقوم الموقع بشرح كل أوامر لينكس , كل ما عليك كتابة الأمر في مربع البحث وسيعطيك الموقع شرحا مبسطا لخصائصه .
رابط الموقع من هنا .


أنا قمت بكتابة الأمر التالي : pwd ولاحظو أنه أعطاني شرح مبسط عنه .

كانت هذه بعض أهم المواقع التي وجدتها سهلة وبسيطة لتعلم سطر أوامر لينكس للمبتدئين ولبدء الإبحار في عالم لينكس بدون عوائق .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميم و تكويد المهدي درة